منتدى الانتاج الحيواني

المواضيع الأخيرة

» كتاب أساسيات الانتاج الحيواني كاملاً
الأحد أكتوبر 19, 2014 1:26 pm من طرف adilmoneim

» مبرد العلف من شركة كايرو تريد جروب
الثلاثاء سبتمبر 23, 2014 4:42 pm من طرف كايرو تريد للتجارة

» تجهيزات ومستلزمات المزارع الحديثه من كايرو تريد
الإثنين سبتمبر 22, 2014 5:19 pm من طرف كايرو تريد للتجارة

» ساقية الرفع من شركة كايرو تريد جروب وكيل شركة يمسا التركية
الأحد سبتمبر 21, 2014 7:47 pm من طرف كايرو تريد للتجارة

» خط انتاج اعلاف الاغنام من كايرو تريد
السبت سبتمبر 20, 2014 4:42 pm من طرف كايرو تريد للتجارة

» الغربال الدائرى من كايرو تريد انتاج تركى لمصانع الاعلاف
السبت سبتمبر 20, 2014 3:56 pm من طرف كايرو تريد للتجارة

» مجفف نشارة الخشب من فورتكس البرازيليه من كايرو تريد
السبت سبتمبر 13, 2014 5:53 pm من طرف كايرو تريد للتجارة

» غربال المنتج النهائى لمصانع الاعلاف من كايرو تريد
السبت سبتمبر 13, 2014 4:05 pm من طرف كايرو تريد للتجارة

» معامل التفريخ الحديثه فيام من كايرو تريد جروب
الأربعاء سبتمبر 10, 2014 6:51 pm من طرف كايرو تريد للتجارة

» مكبس علف تركى من كايرو تريد جروب لمصانع الاعلاف
الأربعاء سبتمبر 10, 2014 5:07 pm من طرف كايرو تريد للتجارة

» مدشه العلف انتاج صينى من كايرو تريد جروب
الإثنين سبتمبر 08, 2014 6:33 pm من طرف كايرو تريد للتجارة

» مكبس علف صينى من كايرو تريد
الإثنين سبتمبر 08, 2014 5:08 pm من طرف كايرو تريد للتجارة

» معدات تصنيع الاعلاف من كايرو تريد جروب انتاج صينى وتركى
السبت سبتمبر 06, 2014 4:34 pm من طرف كايرو تريد للتجارة

» المفتت المزدوج لمصانع الاعلاف من كايرو تريد انتاج سكيكون الصينيه
السبت سبتمبر 06, 2014 3:54 pm من طرف كايرو تريد للتجارة

» مصنع علف محبب من كايرو تريد جروب
الإثنين سبتمبر 01, 2014 7:48 pm من طرف كايرو تريد للتجارة

» سيكلون الغبار من كايرو تريد حروب لمصانع الاعلاف انتاج تركى
الإثنين سبتمبر 01, 2014 6:54 pm من طرف كايرو تريد للتجارة

» اجهزه القياس ( الجوهرى )
الخميس أغسطس 28, 2014 8:50 pm من طرف elgohary11

» جهاز قياس رطوبة غبار الخشب TK100W
الخميس أغسطس 28, 2014 8:23 pm من طرف elgohary11

» آله حصاد البنجر (الجوهرى)
الأربعاء أغسطس 27, 2014 9:18 pm من طرف elgohary11

» انتاج مصبعات الاخشاب ( الطاقه)
الأربعاء أغسطس 27, 2014 8:20 pm من طرف elgohary11

أكتوبر 2014

الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
   1234
567891011
12131415161718
19202122232425
262728293031 

اليومية اليومية

    خطوات البحث العلمي

    شاطر

    Rasheed
    المديــر العــام
    المديــر العــام

    عدد الرسائل: 133
    الاسم بالكامل: الرشيد حسين محمد
    تاريخ التسجيل: 13/10/2008

    خطوات البحث العلمي

    مُساهمة من طرف Rasheed في الإثنين أبريل 27, 2009 12:02 pm



    مراحل وخطوات البحث العلمي
    أولا :مرحلة إعداد الخطة
    1- الشعور بالمشكلة
    مصادر اختيار المشكلة، عنوان الدراسة،
    2- تحديد المشكلة وتحديد أهميتها وأهدافها
    إطار المشكلة، الأهمية( التطبيقية والنظرية)، تحديد الأهداف
    3- استطلاع الإطار النظري والدراسات السابقة
    النظريات ، الكتابات، الدراسات السابقة
    4- صياغة الفروض أو التساؤلات
    المفاهيم، التساؤلات، الفرضيات.
    5- تحديد الإجراءات المنهجية
    المنهج، المجتمع، الحدود، المتغيرات، الأدوات، أساليب الإحصاء
    ثانيا: مرحلة الدراسة الميدانية
    6- جمع البيانات
    كيفية جمع البيانات وفق الأداة، إجراءات الصدق والثبات
    7- عرض وتحليل البيانات
    البيانات الكمية، الكيفية، الإحصاء الوصفي، الاستدلالي،
    8- تفسير البيانات
    ربط نتائج الدراسة بالإطار النظري والدراسات السابقة
    9- الوصول للتوصيات
    الحلول المستنبطة من النتائج، والموضوعات المقترح دراستها لاحقا.
    ثالثا: المرحلة النهائية
    10- كتابة تقرير البحث وتقديمه.
    وفق قواعد التحرير، وقواعد التوثيق، والمتعارف عليها أكاديميا


    عدل سابقا من قبل Rasheed في الإثنين أبريل 27, 2009 11:19 pm عدل 1 مرات

    Rasheed
    المديــر العــام
    المديــر العــام

    عدد الرسائل: 133
    الاسم بالكامل: الرشيد حسين محمد
    تاريخ التسجيل: 13/10/2008

    رد: خطوات البحث العلمي

    مُساهمة من طرف Rasheed في الإثنين أبريل 27, 2009 12:37 pm

    أنواع العينات :

    1. عينات غير احتمالية ( غير عشوائية )
    2. عينات احتمالية ( عشوائية )

    والعينة العشوائية أنواع ولكن بصفة عامة هي العينة الاحتمالية ، وبالإضافة إلى كون العينة العشوائية تمكن من تعميم النتائج على مجتمع الدراسة فهي شرط أساسي لاستخدام الكثير من الأساليب الإحصائية ( كاي سكوير ، تي تست ، تحليل تبايني ).ومن المفاهيم الخاطئة للعينة العشوائية انها متنوعة، أو أن الاختيار غير ذاتي كمن يقف علي الطريق ويختار احد المارة ويترك الثاني وهكذا فهذا ليس عشوائي .

    شروط العينة العشوائية :

    العينة العشوائية يجب أن تتضمن :

    1. تساوي الفرص أي تساوي فرص جميع الاشخاص بان يتم اخيارهم بشكل متساوي، فلو قلنا فرضا أن عدد الطلاب في الصف خمسين فيجب أن تكون فرصة كل واحد منهم للاختيار هو 1/50 وهذا يتطلب اخذ جميع اعداد مستوى الدراسة بداية ومن ثم تسحب العينة بطريقة عشوائية بواسطة الجداول العشوائية أو الحاسب الخ ...

    2. استقلالية الاختيار أي أن اختيار أي فرد في العينة لا يؤثر على اختيار الفرد الاخر بمعنى لو اخترنا الطالب رقم 1 و 3 و 5 فيتحدد هنا أن رقم 7 هو التالي أو أن يختار الطالب الأول والثاني والثالث فالطالب الرابع هو المتوقع، فيجب أن لاتاثر اختيار شخص على اختيار الشخص التالي.

    قواعد عامة لحجم العينة :

    ليس هناك عدد نموذجي لحجم العينة ولكن هناك قواعد عامة منها:

    1. أن تمثل 1/10 حجم محتمع الدراسة.

    2. لاتقل عن 35 كحجم عينة بشكل عام

    3. وان لا يقل عدد افراد الخلية عن خمسة.

    وعينة الدراسة محكومة بظروف الدراسة فاحيانا لا يجد الباحث الا حالة واحدة فقط للدراسة عليها فهنا لا بد من التعامل مع هذا الحالة كعينة للدراسة

    Rasheed
    المديــر العــام
    المديــر العــام

    عدد الرسائل: 133
    الاسم بالكامل: الرشيد حسين محمد
    تاريخ التسجيل: 13/10/2008

    رد: خطوات البحث العلمي

    مُساهمة من طرف Rasheed في الإثنين أبريل 27, 2009 12:49 pm

    اداة الدراسة :

    هي وسيلة جمع البيانات وهي متعددة وقد تكون استبانة
    أو مقابلة أو ملاحظة... الخ. ويعتمد اختيار الاداة على
    المنهج المستخدم في الدراسة ومدى ملائمته لتلك الاداة، كما
    يعتمد على معرفة الباحث وفهمه وخبرته في استخدام أداة معينة.
    وهي تختلف عن المنهج وان كانت قد تتشابه مع المنهج في جزئية
    معينة. فالاداة هي الوسلية التى تخرج البيانات من مجتمع الدراسة
    ولايفضل استخدام اكثر من أداة الا إذا كانت الدراسة منهجية
    أي متخصصة في المنهج العلمي.

    وبصفة عامة فان الاداة المناسبة للبحوث المختلفة هي :

    1. 1.البحث الميداني : الملاحظة ( المشاركة و/ أو المنفصلة )

    2. البحث التجريبي : الملاحظة، و/ أو الاستبانة

    3. السمح الاجتماعي : الاستبانة، و/ أو المقابلة

    المصادر المتوافرة : الاستبانة، و/ أو المقابلة


    بناء الاستبانة :

    هناك استخدام واسع للاستبانة كاداة للبحث وان كان بناء
    استبانة البحث ليست بالعملية السهلة ومجرد وضع عدد من
    الاسئلة لا يشكل استبانة علمية.

    حيث لا بد من تحقق شروط علمية اهمها ( الصدق والثبات )
    ولا بد من استخدام الاساليب الاحصائية في التحقق من ذلك.
    وبشكل عام قد يستخدم الباحث الاستبانة الجاهزة أو متطورة
    من قبله، أو المقابلة المقننة أو المفتوحة أو الملاحظة
    ( بالمشاركة أو المنفصلة ) أو قد يستخدم البيانات الجاهزة
    والمتوفرة.

    ويفضل في الاستبانة أن تكون قصيرة ومختصرة ليتمكن المحكمين اولا
    من دراستها بشكل مقبول واعطاء راي صادق فيها وليتمكن
    المبحوث ثانيا من الاجابة عليها بصدق ودون أن تشكل عبئاً عليه.

    ولايجوز هنا أن تشير إلى اسماء المحكمين في الرسالة وانما يمكن أن
    تشير في الرسالة إلى انه تم عرض الاستبانة على عدد من المحكمين
    متخصصيين في علم محدد ( كعلم الاجتماع مثلا ) وانهم اجمعوا على
    الاسئلة المحددة من والي ..... واوصوا باستبدال الاسئلة من
    الي ..... وقد غيرت إلى الصيغة الاتية.....، فهذا امر مقبول
    بل مطلوب في الرسالة اما الاشارة إلى الاسماء فليس مقبولا اطلاقا
    والا فقدت الرسالة مصداقيتها حيث أن من اساسيات البحث
    العلمي المحافظة على سرية المعلومات للاشخاص موضع الدراسة.

    ويتم تقسيم اسئلة الدراسة إلى مجموعات تعالج كل مجموعة شيئا
    محددا ويشار في نتيجة الدراسة إلى أن الاسئلة من 1-10 مثلا
    تقيس المتغيرات الديمغرافية والاسئلة من11–20 تقيس الولاء
    للمدير مثلا ومن 21–30 تقيس الولاء للمنظمة وهكذا بحيث تعطي
    للقارئ فكرة كاملة عن محتويات الدراسة ونوع المقياس
    (اسمي،رتب، فترات) وهل الاجابة على المقياس بنعم أو لا، موافق
    أوغير موافق (مقياس ليكرت) ام الاجابة مفتوحة ويختار المبحوث
    من خيارات(مقياس فترات) فمهم ذكر نوع المقياس ليتحدد نوع
    التحليل


    الصدق والثبات :

    من المهم أن تشير إلى أي مدي هذه الاداة التى استخدمتها صادقة
    أي يعنى هل قاست فعلا ما وضعت لقياسه ؟ هل قاست الولاء
    التنظيمي مثلا ام لا ؟

    وللتاكد من صدق الاداء هناك اساليب ابسطها هو صدق المحكمين على
    اعتبار أن المحكم شخص مختص في هذا المجال ويمنك أن يفتى عما إذا
    كانت الاسئلة الموضوعة في الاستبانة تقيس فعلا ما وضعت لقياسه.
    وبالتالي يمكن أن يشير الباحث في رسالته إلى انه قد استخدم صدق
    المحكمين كطريقة في تقدير صدق اداة الرسالة. وهنا يجب الاشارة
    إلى انه لا يقيس صدق الاداة أو ثباتها وانما يقدر ذلك تقدير .


    أنواع الصدق :

    1. الصدق الظاهري: إذا كان مظهر الاداة يدل على قياس ما
    وضعت لقياسه.

    2. صدق المحتوى: إذا كان محتوى الاداة يقيس ابعاد ومفاهيم
    الدراسةومن طرق قياسه معاملات الارتباط

    3. صدق المفهوم: يتعلق بالبناء المفاهيمي أي أن تقيس الاداة
    المفهوم موضوع الدراسة.

    4. الصدق العاملي: يهتم بتحليل الصفة المقاسة إلى عناصر لمعرفة
    مدى قياسها للصفة المقاسة.

    5. صدق المحك: يعنى مدى ارتباط المقياس مع معيار محدد(محك) فيكون
    الاختبار ناجحا إذا كان المحك صادقا في الكشف عما جاء به المحك.

    6. الصدق التنبئي: يعتمد على مدى تنبؤ المقياس بالواقع.

    7. الصدق التلازمي: اتفاق نتائج مقياسين يقيسان نفس الصفة
    واحدهما معروف بالصدق والثبات.


    الثبات:

    يدل على اتساق النتائج، بمعنى إذا كرر القياس وتحصل على نفس
    النتائج فهذا هو الثبات. والثبات في اغلب حالاته هو معامل
    ارتباط وهناك عدد من الطرق لقياسه ومن اكثرها شيوعا والتى
    يمكن من خلالها قياس الصدق والثبات هي طريقة ( كرنباخ الفا )
    والتى تعتمد على الاتساق الداخلي وتعطي فكرة عن اتساق الاسئلة
    مع بعضها البعض ومع كل الاسئلة بصفة عامة. ومن مقاييس الثبات
    ايضا طرقة اعادة الاختبار وطريقة الصورة البديلة واخيرا طريقة
    تجزئة الاختبار إلى نصفين.

    اذن المهم في الاداة الصدق والثبات ومن المهم جدا أن تقييس الاسئلة
    ما وضعت فاذا كان المراد قياسه هو الولاء التنظيمي فيجب تحويل
    المفهوم إلى قياس وقد يكون هذا المفهوم واحد أو متعدد وسواء تعدد
    المفهوم (بناء مفاهيم) أو لا فيجب أن تقييس الاسئلة هذا المفهوم.
    فلو قلنا أن المراد قياسه مدى الرضى الوظيفي فهنا المفهوم ليس
    واحدا وانما متعدد ففي جزئية منه الرضي عن الراتب والرضي عن
    الزملاء ..الخ اذن يجب أن تقييس الاسئلة هذه المفاهيم. وهذا هو
    الاساس في وضع الاسئلة اما فقط تكديس اسئلة في الاستبانة دون أن
    يكون هناك رابط بينهم أو انها لاتهدف إلى قياس ما وضعت له
    فهذا خطأ.

    Rasheed
    المديــر العــام
    المديــر العــام

    عدد الرسائل: 133
    الاسم بالكامل: الرشيد حسين محمد
    تاريخ التسجيل: 13/10/2008

    رد: خطوات البحث العلمي

    مُساهمة من طرف Rasheed في الجمعة مايو 15, 2009 3:47 am

    مخطط مراحل وخطوات البحث العلمي

    أولا :مرحلة إعداد الخطة
    1- الشعور بالمشكلة
    مصادر اختيار المشكلة، عنوان الدراسة،
    2- تحديد المشكلة وتحديد أهميتها وأهدافها
    إطار المشكلة، الأهمية( التطبيقية والنظرية)، تحديد الأهداف
    3- استطلاع الإطار النظري والدراسات السابقة
    النظريات ، الكتابات، الدراسات السابقة
    4- صياغة الفروض أو التساؤلات
    المفاهيم، التساؤلات، الفرضيات.
    5- تحديد الإجراءات المنهجية
    المنهج، المجتمع، الحدود، المتغيرات، الأدوات، أساليب الإحصاء

    ثانيا: مرحلة الدراسة الميدانية
    6- جمع البيانات
    كيفية جمع البيانات وفق الأداة، إجراءات الصدق والثبات
    7- عرض وتحليل البيانات
    البيانات الكمية، الكيفية، الإحصاء الوصفي، الاستدلالي،
    8- تفسير البيانات
    ربط نتائج الدراسة بالإطار النظري والدراسات السابقة
    9- الوصول للتوصيات
    الحلول المستنبطة من النتائج، والموضوعات المقترح دراستها لاحقا.
    ثالثا: المرحلة النهائية
    10- كتابة تقرير البحث وتقديمه.
    وفق قواعد التحرير، وقواعد التوثيق، والمتعارف عليها أكاديميا

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة أكتوبر 31, 2014 6:23 pm