منتدى الانتاج الحيواني

المواضيع الأخيرة

» خلاط افقي ومجرشة افقية من شركة الجوهري
الأربعاء أبريل 16, 2014 2:55 pm من طرف الجوهري2014

» خطوط انتاج اعلاف)الجوهري
الأربعاء أبريل 16, 2014 2:54 pm من طرف الجوهري2014

» خطوط انتاج اعلاف حيوانات اليفه من شركة الجوهري
الأربعاء أبريل 16, 2014 2:53 pm من طرف الجوهري2014

» خطوط انتاج مصبعات الاعلاف alfa alfa
الأربعاء أبريل 16, 2014 2:53 pm من طرف الجوهري2014

» معمل علف 25 طن\ساعه
الأربعاء أبريل 16, 2014 2:52 pm من طرف الجوهري2014

» مصنع علف 25 طن جديد
الأربعاء أبريل 16, 2014 2:51 pm من طرف الجوهري2014

» نسبة البروتين في الأعلاف(الجوهري)
الإثنين أبريل 14, 2014 3:47 pm من طرف الجوهري2014

» تربية المواشي(الجوهري)
الإثنين أبريل 14, 2014 3:46 pm من طرف الجوهري2014

» تربيه الدجاج لانتاج البيض)الجوهري
الإثنين أبريل 14, 2014 3:45 pm من طرف الجوهري2014

» مشروع استثمارى لشباب دمياط من شركه الجوهرى
الإثنين أبريل 14, 2014 3:45 pm من طرف الجوهري2014

» مكبس مصبعات الخشب wood pellet
الإثنين أبريل 14, 2014 3:44 pm من طرف الجوهري2014

» طريقه انشاء مصنع اعلاف(الجوهري)
الإثنين أبريل 14, 2014 3:43 pm من طرف الجوهري2014

» كشاف الطاقة الشمسية
الإثنين مارس 31, 2014 11:58 am من طرف الجوهري للصناعه

» تحـــــــــذير هـــــــــام
الخميس مارس 27, 2014 4:20 pm من طرف Rasheed

» تحميل برنامج spss للتحليل الاحصائي
الأربعاء مارس 26, 2014 8:34 pm من طرف عصام عبد السلام

» طرق تسمين المواشي(الجوهري)
السبت مارس 22, 2014 2:08 pm من طرف دالتكس الجوهري2014

» خطوط انتاج الوقود الحيوي(الجوهري)
السبت مارس 22, 2014 2:07 pm من طرف دالتكس الجوهري2014

» خط انتاج مصبعات سرسة الارز(الجوهري)
السبت مارس 22, 2014 2:06 pm من طرف دالتكس الجوهري2014

» مكبس مصبعات الخشب wood pillet
السبت مارس 22, 2014 2:05 pm من طرف دالتكس الجوهري2014

» نسبة البروتين في الأعلاف)الجوهري
السبت مارس 22, 2014 1:59 pm من طرف دالتكس الجوهري2014

أبريل 2014

الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
  12345
6789101112
13141516171819
20212223242526
27282930   

اليومية اليومية

    خطوات البحث العلمي

    شاطر

    Rasheed
    المديــر العــام
    المديــر العــام

    عدد الرسائل: 133
    الاسم بالكامل: الرشيد حسين محمد
    تاريخ التسجيل: 13/10/2008

    خطوات البحث العلمي

    مُساهمة من طرف Rasheed في الإثنين أبريل 27, 2009 7:02 am



    مراحل وخطوات البحث العلمي
    أولا :مرحلة إعداد الخطة
    1- الشعور بالمشكلة
    مصادر اختيار المشكلة، عنوان الدراسة،
    2- تحديد المشكلة وتحديد أهميتها وأهدافها
    إطار المشكلة، الأهمية( التطبيقية والنظرية)، تحديد الأهداف
    3- استطلاع الإطار النظري والدراسات السابقة
    النظريات ، الكتابات، الدراسات السابقة
    4- صياغة الفروض أو التساؤلات
    المفاهيم، التساؤلات، الفرضيات.
    5- تحديد الإجراءات المنهجية
    المنهج، المجتمع، الحدود، المتغيرات، الأدوات، أساليب الإحصاء
    ثانيا: مرحلة الدراسة الميدانية
    6- جمع البيانات
    كيفية جمع البيانات وفق الأداة، إجراءات الصدق والثبات
    7- عرض وتحليل البيانات
    البيانات الكمية، الكيفية، الإحصاء الوصفي، الاستدلالي،
    8- تفسير البيانات
    ربط نتائج الدراسة بالإطار النظري والدراسات السابقة
    9- الوصول للتوصيات
    الحلول المستنبطة من النتائج، والموضوعات المقترح دراستها لاحقا.
    ثالثا: المرحلة النهائية
    10- كتابة تقرير البحث وتقديمه.
    وفق قواعد التحرير، وقواعد التوثيق، والمتعارف عليها أكاديميا


    عدل سابقا من قبل Rasheed في الإثنين أبريل 27, 2009 6:19 pm عدل 1 مرات

    Rasheed
    المديــر العــام
    المديــر العــام

    عدد الرسائل: 133
    الاسم بالكامل: الرشيد حسين محمد
    تاريخ التسجيل: 13/10/2008

    رد: خطوات البحث العلمي

    مُساهمة من طرف Rasheed في الإثنين أبريل 27, 2009 7:37 am

    أنواع العينات :

    1. عينات غير احتمالية ( غير عشوائية )
    2. عينات احتمالية ( عشوائية )

    والعينة العشوائية أنواع ولكن بصفة عامة هي العينة الاحتمالية ، وبالإضافة إلى كون العينة العشوائية تمكن من تعميم النتائج على مجتمع الدراسة فهي شرط أساسي لاستخدام الكثير من الأساليب الإحصائية ( كاي سكوير ، تي تست ، تحليل تبايني ).ومن المفاهيم الخاطئة للعينة العشوائية انها متنوعة، أو أن الاختيار غير ذاتي كمن يقف علي الطريق ويختار احد المارة ويترك الثاني وهكذا فهذا ليس عشوائي .

    شروط العينة العشوائية :

    العينة العشوائية يجب أن تتضمن :

    1. تساوي الفرص أي تساوي فرص جميع الاشخاص بان يتم اخيارهم بشكل متساوي، فلو قلنا فرضا أن عدد الطلاب في الصف خمسين فيجب أن تكون فرصة كل واحد منهم للاختيار هو 1/50 وهذا يتطلب اخذ جميع اعداد مستوى الدراسة بداية ومن ثم تسحب العينة بطريقة عشوائية بواسطة الجداول العشوائية أو الحاسب الخ ...

    2. استقلالية الاختيار أي أن اختيار أي فرد في العينة لا يؤثر على اختيار الفرد الاخر بمعنى لو اخترنا الطالب رقم 1 و 3 و 5 فيتحدد هنا أن رقم 7 هو التالي أو أن يختار الطالب الأول والثاني والثالث فالطالب الرابع هو المتوقع، فيجب أن لاتاثر اختيار شخص على اختيار الشخص التالي.

    قواعد عامة لحجم العينة :

    ليس هناك عدد نموذجي لحجم العينة ولكن هناك قواعد عامة منها:

    1. أن تمثل 1/10 حجم محتمع الدراسة.

    2. لاتقل عن 35 كحجم عينة بشكل عام

    3. وان لا يقل عدد افراد الخلية عن خمسة.

    وعينة الدراسة محكومة بظروف الدراسة فاحيانا لا يجد الباحث الا حالة واحدة فقط للدراسة عليها فهنا لا بد من التعامل مع هذا الحالة كعينة للدراسة

    Rasheed
    المديــر العــام
    المديــر العــام

    عدد الرسائل: 133
    الاسم بالكامل: الرشيد حسين محمد
    تاريخ التسجيل: 13/10/2008

    رد: خطوات البحث العلمي

    مُساهمة من طرف Rasheed في الإثنين أبريل 27, 2009 7:49 am

    اداة الدراسة :

    هي وسيلة جمع البيانات وهي متعددة وقد تكون استبانة
    أو مقابلة أو ملاحظة... الخ. ويعتمد اختيار الاداة على
    المنهج المستخدم في الدراسة ومدى ملائمته لتلك الاداة، كما
    يعتمد على معرفة الباحث وفهمه وخبرته في استخدام أداة معينة.
    وهي تختلف عن المنهج وان كانت قد تتشابه مع المنهج في جزئية
    معينة. فالاداة هي الوسلية التى تخرج البيانات من مجتمع الدراسة
    ولايفضل استخدام اكثر من أداة الا إذا كانت الدراسة منهجية
    أي متخصصة في المنهج العلمي.

    وبصفة عامة فان الاداة المناسبة للبحوث المختلفة هي :

    1. 1.البحث الميداني : الملاحظة ( المشاركة و/ أو المنفصلة )

    2. البحث التجريبي : الملاحظة، و/ أو الاستبانة

    3. السمح الاجتماعي : الاستبانة، و/ أو المقابلة

    المصادر المتوافرة : الاستبانة، و/ أو المقابلة


    بناء الاستبانة :

    هناك استخدام واسع للاستبانة كاداة للبحث وان كان بناء
    استبانة البحث ليست بالعملية السهلة ومجرد وضع عدد من
    الاسئلة لا يشكل استبانة علمية.

    حيث لا بد من تحقق شروط علمية اهمها ( الصدق والثبات )
    ولا بد من استخدام الاساليب الاحصائية في التحقق من ذلك.
    وبشكل عام قد يستخدم الباحث الاستبانة الجاهزة أو متطورة
    من قبله، أو المقابلة المقننة أو المفتوحة أو الملاحظة
    ( بالمشاركة أو المنفصلة ) أو قد يستخدم البيانات الجاهزة
    والمتوفرة.

    ويفضل في الاستبانة أن تكون قصيرة ومختصرة ليتمكن المحكمين اولا
    من دراستها بشكل مقبول واعطاء راي صادق فيها وليتمكن
    المبحوث ثانيا من الاجابة عليها بصدق ودون أن تشكل عبئاً عليه.

    ولايجوز هنا أن تشير إلى اسماء المحكمين في الرسالة وانما يمكن أن
    تشير في الرسالة إلى انه تم عرض الاستبانة على عدد من المحكمين
    متخصصيين في علم محدد ( كعلم الاجتماع مثلا ) وانهم اجمعوا على
    الاسئلة المحددة من والي ..... واوصوا باستبدال الاسئلة من
    الي ..... وقد غيرت إلى الصيغة الاتية.....، فهذا امر مقبول
    بل مطلوب في الرسالة اما الاشارة إلى الاسماء فليس مقبولا اطلاقا
    والا فقدت الرسالة مصداقيتها حيث أن من اساسيات البحث
    العلمي المحافظة على سرية المعلومات للاشخاص موضع الدراسة.

    ويتم تقسيم اسئلة الدراسة إلى مجموعات تعالج كل مجموعة شيئا
    محددا ويشار في نتيجة الدراسة إلى أن الاسئلة من 1-10 مثلا
    تقيس المتغيرات الديمغرافية والاسئلة من11–20 تقيس الولاء
    للمدير مثلا ومن 21–30 تقيس الولاء للمنظمة وهكذا بحيث تعطي
    للقارئ فكرة كاملة عن محتويات الدراسة ونوع المقياس
    (اسمي،رتب، فترات) وهل الاجابة على المقياس بنعم أو لا، موافق
    أوغير موافق (مقياس ليكرت) ام الاجابة مفتوحة ويختار المبحوث
    من خيارات(مقياس فترات) فمهم ذكر نوع المقياس ليتحدد نوع
    التحليل


    الصدق والثبات :

    من المهم أن تشير إلى أي مدي هذه الاداة التى استخدمتها صادقة
    أي يعنى هل قاست فعلا ما وضعت لقياسه ؟ هل قاست الولاء
    التنظيمي مثلا ام لا ؟

    وللتاكد من صدق الاداء هناك اساليب ابسطها هو صدق المحكمين على
    اعتبار أن المحكم شخص مختص في هذا المجال ويمنك أن يفتى عما إذا
    كانت الاسئلة الموضوعة في الاستبانة تقيس فعلا ما وضعت لقياسه.
    وبالتالي يمكن أن يشير الباحث في رسالته إلى انه قد استخدم صدق
    المحكمين كطريقة في تقدير صدق اداة الرسالة. وهنا يجب الاشارة
    إلى انه لا يقيس صدق الاداة أو ثباتها وانما يقدر ذلك تقدير .


    أنواع الصدق :

    1. الصدق الظاهري: إذا كان مظهر الاداة يدل على قياس ما
    وضعت لقياسه.

    2. صدق المحتوى: إذا كان محتوى الاداة يقيس ابعاد ومفاهيم
    الدراسةومن طرق قياسه معاملات الارتباط

    3. صدق المفهوم: يتعلق بالبناء المفاهيمي أي أن تقيس الاداة
    المفهوم موضوع الدراسة.

    4. الصدق العاملي: يهتم بتحليل الصفة المقاسة إلى عناصر لمعرفة
    مدى قياسها للصفة المقاسة.

    5. صدق المحك: يعنى مدى ارتباط المقياس مع معيار محدد(محك) فيكون
    الاختبار ناجحا إذا كان المحك صادقا في الكشف عما جاء به المحك.

    6. الصدق التنبئي: يعتمد على مدى تنبؤ المقياس بالواقع.

    7. الصدق التلازمي: اتفاق نتائج مقياسين يقيسان نفس الصفة
    واحدهما معروف بالصدق والثبات.


    الثبات:

    يدل على اتساق النتائج، بمعنى إذا كرر القياس وتحصل على نفس
    النتائج فهذا هو الثبات. والثبات في اغلب حالاته هو معامل
    ارتباط وهناك عدد من الطرق لقياسه ومن اكثرها شيوعا والتى
    يمكن من خلالها قياس الصدق والثبات هي طريقة ( كرنباخ الفا )
    والتى تعتمد على الاتساق الداخلي وتعطي فكرة عن اتساق الاسئلة
    مع بعضها البعض ومع كل الاسئلة بصفة عامة. ومن مقاييس الثبات
    ايضا طرقة اعادة الاختبار وطريقة الصورة البديلة واخيرا طريقة
    تجزئة الاختبار إلى نصفين.

    اذن المهم في الاداة الصدق والثبات ومن المهم جدا أن تقييس الاسئلة
    ما وضعت فاذا كان المراد قياسه هو الولاء التنظيمي فيجب تحويل
    المفهوم إلى قياس وقد يكون هذا المفهوم واحد أو متعدد وسواء تعدد
    المفهوم (بناء مفاهيم) أو لا فيجب أن تقييس الاسئلة هذا المفهوم.
    فلو قلنا أن المراد قياسه مدى الرضى الوظيفي فهنا المفهوم ليس
    واحدا وانما متعدد ففي جزئية منه الرضي عن الراتب والرضي عن
    الزملاء ..الخ اذن يجب أن تقييس الاسئلة هذه المفاهيم. وهذا هو
    الاساس في وضع الاسئلة اما فقط تكديس اسئلة في الاستبانة دون أن
    يكون هناك رابط بينهم أو انها لاتهدف إلى قياس ما وضعت له
    فهذا خطأ.

    Rasheed
    المديــر العــام
    المديــر العــام

    عدد الرسائل: 133
    الاسم بالكامل: الرشيد حسين محمد
    تاريخ التسجيل: 13/10/2008

    رد: خطوات البحث العلمي

    مُساهمة من طرف Rasheed في الخميس مايو 14, 2009 10:47 pm

    مخطط مراحل وخطوات البحث العلمي

    أولا :مرحلة إعداد الخطة
    1- الشعور بالمشكلة
    مصادر اختيار المشكلة، عنوان الدراسة،
    2- تحديد المشكلة وتحديد أهميتها وأهدافها
    إطار المشكلة، الأهمية( التطبيقية والنظرية)، تحديد الأهداف
    3- استطلاع الإطار النظري والدراسات السابقة
    النظريات ، الكتابات، الدراسات السابقة
    4- صياغة الفروض أو التساؤلات
    المفاهيم، التساؤلات، الفرضيات.
    5- تحديد الإجراءات المنهجية
    المنهج، المجتمع، الحدود، المتغيرات، الأدوات، أساليب الإحصاء

    ثانيا: مرحلة الدراسة الميدانية
    6- جمع البيانات
    كيفية جمع البيانات وفق الأداة، إجراءات الصدق والثبات
    7- عرض وتحليل البيانات
    البيانات الكمية، الكيفية، الإحصاء الوصفي، الاستدلالي،
    8- تفسير البيانات
    ربط نتائج الدراسة بالإطار النظري والدراسات السابقة
    9- الوصول للتوصيات
    الحلول المستنبطة من النتائج، والموضوعات المقترح دراستها لاحقا.
    ثالثا: المرحلة النهائية
    10- كتابة تقرير البحث وتقديمه.
    وفق قواعد التحرير، وقواعد التوثيق، والمتعارف عليها أكاديميا

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت أبريل 19, 2014 7:20 am