منتدى الانتاج الحيواني

المواضيع الأخيرة

»  منتجات جديدة من قطاع النانو ببنك التقنيات - نانوفيت - NanoVIT
الجمعة فبراير 27, 2015 2:12 am من طرف slomaskhab

» كتاب أساسيات الانتاج الحيواني كاملاً
الأحد أكتوبر 19, 2014 1:26 pm من طرف adilmoneim

» مبرد العلف من شركة كايرو تريد جروب
الثلاثاء سبتمبر 23, 2014 4:42 pm من طرف كايرو تريد للتجارة

» تجهيزات ومستلزمات المزارع الحديثه من كايرو تريد
الإثنين سبتمبر 22, 2014 5:19 pm من طرف كايرو تريد للتجارة

» ساقية الرفع من شركة كايرو تريد جروب وكيل شركة يمسا التركية
الأحد سبتمبر 21, 2014 7:47 pm من طرف كايرو تريد للتجارة

» خط انتاج اعلاف الاغنام من كايرو تريد
السبت سبتمبر 20, 2014 4:42 pm من طرف كايرو تريد للتجارة

» الغربال الدائرى من كايرو تريد انتاج تركى لمصانع الاعلاف
السبت سبتمبر 20, 2014 3:56 pm من طرف كايرو تريد للتجارة

» مجفف نشارة الخشب من فورتكس البرازيليه من كايرو تريد
السبت سبتمبر 13, 2014 5:53 pm من طرف كايرو تريد للتجارة

» غربال المنتج النهائى لمصانع الاعلاف من كايرو تريد
السبت سبتمبر 13, 2014 4:05 pm من طرف كايرو تريد للتجارة

» معامل التفريخ الحديثه فيام من كايرو تريد جروب
الأربعاء سبتمبر 10, 2014 6:51 pm من طرف كايرو تريد للتجارة

» مكبس علف تركى من كايرو تريد جروب لمصانع الاعلاف
الأربعاء سبتمبر 10, 2014 5:07 pm من طرف كايرو تريد للتجارة

» مدشه العلف انتاج صينى من كايرو تريد جروب
الإثنين سبتمبر 08, 2014 6:33 pm من طرف كايرو تريد للتجارة

» مكبس علف صينى من كايرو تريد
الإثنين سبتمبر 08, 2014 5:08 pm من طرف كايرو تريد للتجارة

» معدات تصنيع الاعلاف من كايرو تريد جروب انتاج صينى وتركى
السبت سبتمبر 06, 2014 4:34 pm من طرف كايرو تريد للتجارة

» المفتت المزدوج لمصانع الاعلاف من كايرو تريد انتاج سكيكون الصينيه
السبت سبتمبر 06, 2014 3:54 pm من طرف كايرو تريد للتجارة

» مصنع علف محبب من كايرو تريد جروب
الإثنين سبتمبر 01, 2014 7:48 pm من طرف كايرو تريد للتجارة

» سيكلون الغبار من كايرو تريد حروب لمصانع الاعلاف انتاج تركى
الإثنين سبتمبر 01, 2014 6:54 pm من طرف كايرو تريد للتجارة

» اجهزه القياس ( الجوهرى )
الخميس أغسطس 28, 2014 8:50 pm من طرف elgohary11

» جهاز قياس رطوبة غبار الخشب TK100W
الخميس أغسطس 28, 2014 8:23 pm من طرف elgohary11

» آله حصاد البنجر (الجوهرى)
الأربعاء أغسطس 27, 2014 9:18 pm من طرف elgohary11

ديسمبر 2017

الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
     12
3456789
10111213141516
17181920212223
24252627282930
31      

اليومية اليومية


    علف السمك (الجوهرى)

    شاطر

    elgohary11
    عضو فعــــال
    عضو فعــــال

    عدد الرسائل : 50
    تاريخ التسجيل : 16/06/2014

    علف السمك (الجوهرى)

    مُساهمة من طرف elgohary11 في الأربعاء أغسطس 13, 2014 7:27 pm


    أعلاف الاسماك
    يعتبر سوق الاسماك وتغذيتها من اهم المجالات الزراعيه والصناعيه التى تشغل سوق العمل فى وقتنا الراهن  ولقد نجحت شركه الجوهرى للتنمية الزراعيه والصناعيه فى  إعتلاء قمه السباق مع المنافسين حيث كانت من اوائل الشركات المهتمه بخطوط تصنيع اعلاف السمك وتجهيز مصانع أعلاف السمك على اعلى المستويات وبطاقات انتاجيه متنوعه لتناسب ظروف المستثمرين بمختلف انواعهم .

    أهمية تغذية الأسماك
    اتسعت في السنوات الأخيرة رقعة البلدان التي انتشرت بها ظاهرة سوء التغذية والجوع الخفي لذلك كان لزاماً على البشرية التفكير الجدي بزيادة إنتاج البروتين الحيواني سيما بعد أن أصبح بالإمكان تربية الأسماك كغيرها من الفصائل الحيوانية وتقديم الأعلاف الاقتصادية للأسباب التالية:
    1-   إمكانية زيادة الإنتاج السمكي في وحدة المساحة إلى عشرة أضعاف عنه في الإنتاج الطبيعي.
    2- تحويل مواد علفية رخيصة ومواد أخرى غير صالحة للاستهلاك البشري إلى مادة لحمية غنية بالبروتين ( حبوب مختلفة ذات أصناف رديئة ، بقوليات درجة ثانية، مخلفات المطاحن، مخلفات مصانع المواد الغذائية، مخلفات المذابح والمسالخ، بقايا المزارع وروث الحيوانات والجثث النافقة).
    3-   تحسين طعم لحم الأسماك ورفع درجة جودتها.
    4-   إمكانية زيادة مردود تجمعات المياه وخزانات السدود وأقنية الري باستخدامها في تسمين الأسماك.
    5- دعم الاقتصاد القومي بالاستغناء عن جزء من استيراد الأسماك لزيادة كمياتها من جهة وبتشغيل طاقات بشرية معطلة في تعليف الأسماك وتربيتها من جهة أخرى.
    مما تقدم نجد أن تربية الأسماك وبالتالي تغذيتها لاتقل أهمية عن أي قطاع من تربية الحيوان الذي يشكل جزءً هاماً من ثورتنا الزراعية.
    المعادل الغذائي للمواد العلفية
    إن قدرة المواد العلفية المقدمة للأسماك لإنتاج لحم السمك الابيض وزيادة الوزن هي كفاءة نسبية وليست مطلقة ويعبر عنها بالرقم الذي يمثل وزن المادة المطلوب لزيادة وزن الأسماك كيلوجرام واحد ويطلق عليها في التغذية الكفاءة التحويلية أو ثابتة العلف.
    ويؤثر على إمكانية الاستفادة من المواد العلفية وتحويلها إلى كسب بالوزن الحي عدة عوامل منها:
    1- نوع المادة العلفية ودرجة جودتها: تختلف قدرة المواد على إنتاج اللحم وبالتالي زيادة الوزن وذلك لتفاوت مكوناتها الكيميائية: بروتين وأحماض أمينية، دسم ، ألياف، نشويات، رطوبة، أملاح، فيتامينات، لأن الأسماك كغيرها من الكائنات الحية تحتاج لهذه المركبات الضرورية للاستمرار بوظائفها الفيزيولوجية كالحياة والنمو والتكاثر هذا وإن لجودة المادة العلفية أثر كبير في زيادة مردودها لذلك كان لزاماً على منتجي الأسماك العناية بتخزين الأعلاف وحفظها بعيداً عن تأثيرات الطبيعة (رياح، أشعة الشمس، أمطار، رطوبة، الخ..) .
    2- قابلية الأسماك لتناول المواد العلفية:  الأسماك كغيرها من الكائنات الحية تقبل على التقاط بعض المواد بشراهة وتحجم عن تناول بعضها الآخر.
    لذلك يتوجب على المربين تعويد الأسماك تدريجياً على الأعلاف الجديدة لمدة 15 يوم في حال الرغبة بتبديلها أو إدخال أنواع علفية جديدة قبل إعطائها بكميات كبيرة.
    3- شكل المادة العلفية: يمكن تقديم الأعلاف بأشكال مختلفة على المربي أن يميز الشكل المناسب لأسماكه ويوازن بين عمر الأسماك وشكل العلف (مجروش، منقوع، مطبوخ، مستحلب) فمثلاً يرقات الأسماك يجب أن يقدم لها العلف (صفار البيض طحين اللحم أو السمك) بشكل مستحلب أما أسماك التربية فبإمكانها أن تلتقط الحبوب كاملة ولكنها تفضلها مجروشة فالشعير يزيد مردوده 20% في حالة الجرش عنه في حالته بدون جرش.
    4- جنس الأسماك وحجمها: وتختلق قدرة الأسماك على الاستفادة من الأعلاف.
    ومما لاريب فيه أن حجم السمكة يحدد إمكانية استفادتها من الأعلاف فاليرقات السمكية والفراخ الصغيرة تتغذى على الغذاء (البلانكتون) وتفتش عنه بنوعيه النباتي والحيواني تلك الكائنات السابحة التي تتكون في الحوض بتأثير أشعة الشمس على الماء بوجود المواد المنحلة والعالقة والمترسبة على قاع الحوض وجدرانه ولاتستطيع هذه الفراخ الاستفادة من حبيبات العلف التي تزيد عن 0.5 ملم بينما تتغذى الأسماك الكبيرة على الغذاء القاعي الذي يحتوي على : الديدان، اليرقات، الحشرات، الأصداف، الحلزونيات، ذات المفاصل والأعلاف.
    5- درجة حرارة الوسط المائي: تؤثر درجة حرارة الوسط المائي على قدرة الأسماك للقيام بالوظائف الحيوية الضرورية لاستمرار حياتها ونموها وخاصة عملية الهضم .
    بناء على ماتقدم جرى تصنيف الأسماك إلى :
    أ‌-  مجموعة الأسماك المحبة للحرارة: وتضم الأسماك التي تستطيع الحياة والنمو والتكاثر في التجمعات المائية التي حرارتها مابين 16 درجة -30 درجة مئوية .
    ب‌- مجموعة الأسماك المحبة للبرودة: يمثل هذه المجموعة السمك الذي يتكاثر وينمو مابين 9-19 درجة مئوية.
    6- كمية العليقة اليومية: من الضروري جداً للمربي معرفة العليقة اليومية للوصول إلى الرقم الإنتاجي المخطط والحفاظ على الريعية الاقتصادية للإنتاج ولتحديد كمية العليقة اليومية يؤخذ بعين الاعتبار إحدى الطرق التالية:
    أ‌-  تحديد كمية الإنتاج المخطط ومن ثم العليقة الإجمالية فالشهرية ومنها اليومية ( حسب الدراسة التفصيلية الواردة تحت عنوان خاص بذلك).
    ب‌-         تقديم العليقة اليومية تبعاً لوزن الأسماك في كل حوض وتتراوح هذه العليقة مابين 2-5% من وزن الأسماك الذي يمكن تقديره كل 15 يوم مرة واحدة بقياس عينات عشوائية للوصول إلى الوزن الوسطي للسمكة الواحدة ومن ثم وزن الأسماك في كل حوض هذا ويبقى تحديد العليقة اليومية أمراً نسبياً وليس مطلقاً إذ يمكننا زيادة العليقة اليومية أو تخفيضها بناء على المراقبة الحقلية للمعالف.
    7- عدد مرات التعليف: إن تعدد الوجبات العلفية يسمح لأكبر عدد من الأسماك بالتهام العليقة مما يقلل هدر الأعلاف وبالتالي يزداد مردود العليقة ويتوقف عدد مرات التعليف على طريقة التربية ونوعها فمثلاً التربية الواسعة التعليف الكامل من 1- 2 مرة يومياً ويصل إلى 8 مرات يومياً في التربية المركزة بينما يطبق حالياً نظام التعليف الأوتوماتيكي في التسمين بالأقفاص.
    8- وقت التعليف:  أفضل ساعات النهار لتقديم العليقة مابين الساعة السابعة صباحاً والرابعة بعد الظهر لأن درجات الحرارة أفضل ماتكون لدفع الأسماك لالتهام العلف سيما وإن كميات الأكسجين متوفرة بحدها الأعظم في تلك الفترة من جراء عمليات التمثيل في الماء.
    الأعلاف الخام:
    طالما أن المقصود بالتغذية هو تقديم الأعلاف ذات المردود الاقتصادي في إنتاج الأسماك لذلك تختلف المواد العلفية التي تدخل في العليقة السمكية باختلاف الخامات المتوفرة في كل بلد من البلدان وعلى أن تحقق الناحية الاقتصادية بسعر الكلفة الإنتاجية للكيلو غرام الواحد من لحم الأسماك طبقاً لمبادئ تربية الحيوان التي تعتبر في مجملها عمل اقتصادي بحت فيمكن اجمال الأعلاف كالتالي:
    1- كسبة القطن: تحتوي على نسبة مرتفعة من البروتين تختلف حسب طريقة استخراج الزيت من بذور القطن المقشورة أو البذور ذات القشرة حيث أظهرت الأسماك فيما مضى إقبالاً جيداً على التهام هذه المادة التي بلغت كفاءتها التحويلية 3.5 كجم لكل واحد كجم سمك حي.
    2- القمح:   تحتوي على 11-14% من وزنها بروتين خام فضلاً عن أنها تعطي لحم الأسماك تماسكاً جيداً وطعماً مقبولاً .
    3- الشعير: كغيره من الحبوب يختلف تركيبه الكيمائي من صنف إلى آخر كما أن قساوة قشرته تقلل الاستفادة منه في تغذية الأسماك كحبة كاملة إلا أنه إذا ما قدم للأسماك مجروشاً ازداد مردوده بمعدل 20% من قدرته التحويلية التي لاتقل كماً ونوعاً عن القمح ولكن ارتفاع أسعاره حد من استعماله مشاركاً مع غيره من الأعلاف الرخيصة نسبياً.
    4- الشوفان: يقتصر استعماله في تغذية الأسماك على مدى تأمينه بأسعار رخيصة لارتفاع نسبة الألياف فيه لذلك يجب تقديمه للأسماك مجروشاً ومشاركاً مع غيره من الأعلاف لأن في ذلك زيادة لمردوده بمعدل 30% من قدرته.
    5- غربلة المطاحن: أرخص المواد العلفية المستعملة في تغذية الأسماك تحتوي على الكسر والحبوب صغيرة الحجم وبذور النباتات والشوائب الأخرى.
    6- النخالة: تحتوي على قشور الحبوب الداخلة في عملية تحضير الطحين وغالباً ما تستعمل في تحضير الأعلاف المحببة لاحتوائها على نسبة عالية من الفوسفور – الحديد .
    7- الذرة: تقبل الأسماك على التقاطها إلا أن ارتفاع أسعارها المحلية وعدم توازن تركيبها الكيميائي لقلة البروتين والأحماض الأمينية وخاصة الليزين والتربتوفان وكذلك لقلة الكنس والفيتامينات وجعلها من الأعلاف الثانوية.
    8- الأرز: استعماله في تغذية الأسماك يقتصر على توفره بحالة لايمكن معها السماح باستعمالاته البشرية لارتفاع أسعاره ولضرورة تقديمه للأسماك مطبوخاً لرفع مردود قدرته الغذائية لتبلغ قدرة الحبوب.
    9- كسبة فول الصويا: من المواد الغنية بالبروتين ولكن عدم توفرها في أسواقنا المحلية وارتفاع أسعارها العالمية حصر استعمالها في صناعة الأعلاف الجاهزة .
    10-   المواد الغذائية المصنعة ومخلفاتها: يدخل ضمن هذه الفئة كافة المعلبات التي لاتصلح للاستهلاك البشري كاللحوم والأسماك والأجبان والمعجنات الفاسدة وكذلك منقوع الشعير والذرة وبقايا العنب والشوندر السكري.
    11-  مخلفات المطاعم والنوادي: تحتوي على فتات الخبز والأرز والبرغل والعظام واللحوم والخضار والفواكه تقبل الأسماك على تناولها وذلك لتعدد المواد الداخلة فيها ولابد قبل توزيعها على الأحواض من التأكد من خلوها من المواد التي تضر بعمال التعليف وجمع المحصول كالبللور والقطع المعدنية القاطعة.
    12-  مخلفات المذابح والمسالخ: لها قيمة غذائية مرتفعة لما تحويه من دم وأحشاء ومحتوياتها.
    13-  روث الحيوانات ونفايات مزارع تربية الحيوان: إضافة للاستفادة الكبيرة منها في تغذية الأسماك لما تحويه من الديدان واليرقات والحيوانات النافقة فهي تعمل على زيادة القدرة الإنتاجية للوسط المائي بما تقدمه كسماد عضوي ضروري لتكوين الغذاء الطبيعي ( البلانكتون).
    14- المواد الضرورية الأخرى: لابد للعليقة السمكية من أن تحتويها للحاجة الماسة لها لبناء الخلية الحيوانية وترميمها لما تحويه وبنسبة عالية من البروتين كطحين الأسماك ، طحين اللحم ، طحين اللحم والعظم، مسحوق الحليب وبنسبة عالية من العناصر المعدنية والفيتامينات الضرورية للنمو كطحين العظام وخلطة البريمكس.
    الأعلاف الجاهزة:
    من خلال المعاناة اليومية في مزارع الأسماك والحاجة الماسة إلى المواد العلفية لتوفرها تارة وفقدانها تارة أخرى لابد من التفكير جدياً بتطبيق المبادئ الحديثة في تكنولوجيا الأعلاف وتربية الحيوان وذلك بتصنيع الأعلاف المحببة الجاهزة محلياً لأسباب هامة:
    1- سهولة التعامل مع العبوات في النقل والتوزيع.
    2-  الحصول على أسماك متجانسة حجماً ووزناً.
    3-  سرعة نمو الأسماك وبلوغ الوزن التسويقي قبل التغذية بالأعلاف الخام.
    4-    سهولة التخزين والتوضيب بتخفيف الهدر والضياع من المواد الخام.
    5-    توفير اليد العاملة عند توزيع العليقة.
    6-    سهولة جرد المستودعات العلفية ومعرفة الاحتياطي من الأعلاف بعد الأكياس ذات الأوزان الثابتة.
    7-    الدقة في تقديم العليقة اليومية المطلوبة.
    8-    إمكانية الحصول على الأعلاف الجاهزة في المواعيد المحددة وحسب اتفاق مسبق مع إدارة مصانع الأعلاف.
    9-    توفيرالقطع النادرلاستيراد الأعلاف الجاهزة والتي بلغت قيمتها ضعف قيمة الأعلاف المصنعة محلياً.
    شروط استعمال وتخزين الأعلاف:
    تستخدم الأعلاف بالشروط المحددة طبقاً لظروف التربية / كميات – أوقات نوعية / هذا وتطلب عادة مصانع الأعلاف من المربين التقيد بالتعليمات الخاصة والمرفقة بكل عبوة من الأعلاف والتي نلخصها بما يلي:
    1-    أن تقدم بالشكل المطلوب.
    2-    أن تقدم الأعلاف للحيوانات التي صنعت لها.
    3-    أن تستهلك الأعلاف خلال الفترة المحددة.
    4-  أن تخزن الأعلاف في مستودعات جيدة التهوية وذات رطوبة نسبية محددة غير معرضة لأشعة الشمس والأمطار والفيضانات.
    5-    أن تكون المستودعات مغلقة بشكل يمنع غير المسؤولين عنها الوصول إليها.
    6-    تنزل الكميات المستهلكة من السجلات المستودعية أصولياً للوقوف على الحالة الراهنة للاحتياطي المتوفر.

    الجوهرى للتنمية الصناعية

    يمكنكم التعرف على التفاصيل الفنية للمعدات عن طريق الاتصال بنا على الارقام التاليه

    002-01001160396
    002-01272227795
    او زيارة موقعنا الاليكتروني التالي :
    www.elgohary-eg.com
    او التواصل معنا عبر البريد الاليكتروني التالي :
    yasser_elgohary2000@yahoo.com
    وتفضلو بزيارة ق يوتيوب:  https://www.youtube.com/channel/UCByaq_Q_oHWknUfqLeuZ4NQ?feature=guide               http://www.youtube.com/channel/UCTPMURs0uNJ8Gn3qBWnUH5Q

    او  زيارة مدونتنا
    http://daltexegypt.blogspot.com/

    او تشريفنا بزيارتكم الكريمه علي العنوان التالي:
    كفرالشيخ  - ابراج المحاربين أمام بنك اسكندرية









      الوقت/التاريخ الآن هو السبت ديسمبر 16, 2017 7:24 am